Hukum Menyentuh Tafsir Al Qur'an Tanpa Wudhu

. Soal : Bagaimana hukum memegang tafsir dan terjemahan Al Qur'an bagi orang yang berhadast kecil atau besar ?

Jawab : hukum menyentuh tafsir alquran
Diperinci: apabila tafsirnya lebih banyak dari pada Al Qur'an maka hukum menyentuhnya adalah halal.(boleh)
Apabila AlQur'an lebih banyak dari pada  tafsirnya atau sama maka hukum  menyentuhnya adalah haram

•    Adapun buku tarjamah al qur'an yang terjemahannya tertulis di bawah garis  maka hukumnya sama seperti Alqur'an haram menyentuh atau membawanya

(نهاية الزين ص33)
ويحل حمله فى تفسير سواء تميزات حروف القران بلون ام لا اذا كان التفسير اكثر يقينا بخلاف ما لوكان القران اكثر اوتساويا اوشك فى ذلك فيحرم........اما ترجمة المصحف المكتوبة تحت سطوره فلا تعطى حكم التفسير بل تبقى للمصحف حرمة مسه وحمله كما افتى به السيد احمد دحلان.  
فرع: في مذاهب العلماء في مس المصحف وحمله: مذهبنا تحريمهما، وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وجمهور العلماء.(مجموع ج2ص55)

Dalilnya

واحتج أصحابنا بقول الله تعالى: {لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ ٱلْمُطَهَّرُونَ }(الواقعة: 79) فوصفه بالتنزيل، وهذا ظاهر في المصحف الذي عندنا، فإن قالوا المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون ولهذا قال: يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين على النهي، فالجواب أن قوله تعالى: تنزيل، ظاهر في إرادة المصحف فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع .(مجموع ج2ص55)

والجواب عن قصة هرقل أن ذلك الكتاب كان فيه آية ولا يسمى مصحفاً، وأبيح حمل الصبيان الألواح للضرورة، وأبيحت القراءة للحاجة وعسر الوضوء لها كل وقت وحمله في المتاع لأنه غير مقصود، وبالله التوفيق.والجواب عن قصة هرقل أن ذلك الكتاب كان فيه آية ولا يسمى مصحفاً، وأبيح حمل الصبيان الألواح للضرورة، وأبيحت القراءة للحاجة وعسر الوضوء لها كل وقت وحمله في المتاع لأنه غير مقصود، وبالله التوفيق (مجموع ج2ص55)

(146) ــ حدثنَا أَبُو سَعِيدٍ (عَبْدُ الله بْنُ سَعِيدٍ) الأَشَجُّ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ وَ عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ قَالاَ: حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ وَ ابْنُ أَبِي لَيلَى عَنْ عَمْرِو بن مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ الله بن سلِمَةَ عَنْ عَلِيٍّ ، قالَ: «كَانَ رَسُولُ الله يُقْرِئُنَا الْقُرْانَ عَلَى كُلِّ حَالٍ مَا لَمْ يَكُنْ جُنُباً».
قَالَ أَبُو عِيسَى: حَدِيثُ عَلِيّ (هَذَا) حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
وَبِهِ قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْم أَصْحَابِ النّبِيِّ وَالتَّابِعِينَ.
قَالُوا: يَقْرَأُ الرَّجُلُ الْقُرْانَ عَلَى غَيْر وُضُوءٍ، وَلاَ يَقْرَأُ في المُصْحَفِ إِلاَّ وَهُوَ طَاهِرٌ.
وَبِهِ يَقُولُ سْفيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَالشَّافِعِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَإِسْحَاقُ.
قوله: (قالوا يقرأ الرجل القرآن على غير وضوء) أي يجوز له أن يقرأ على غير وضوء، واستدلوا على ذلك بحديث الباب (ولا يقرأ في المصحف) أي أخذاً بيده وما شابه فإنه إذا لم يمسه ويقرأ ناظراً فيه فهو جائز (إلا وهو طاهر) أي متوضىء (وبه يقول سفيان الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق) وهو قول أبي حنيفة وبه يقول مالك، قال في الموطأ ولا يحمل أحد المصحف بعلاقته ولا على وسادة إلا وهو طاهر ولو جاز ذلك لحل في خبيئته. قال وإنما كره ذلك لمن يحمله وهو غير طاهر إكراماً للقرآن وتعظيماً له انتهى. واستدلوا على ذلك بحديث أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن كتاباً وكان فيه لا يمس القرآن إلا طاهر. رواه الأثرم والدارقطني، وهو لمالك في الموطأ مرسلاً عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم أن لا يمس القرآن إلا طاهر. وقال الأثرم واحتج أبو عبد الله يعني أحمد بحديث ابن عمر ولا يمس المصحف إلا على طهارة كذا في المنتقى.
.

Pasang iklan disini
.

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hukum Menyentuh Tafsir Al Qur'an Tanpa Wudhu"

Post a Comment