Hukum Memakai Cadar atau Purdah

.
Pertanyaan : 
Bagaimana sebenarnya hukum memakai cadar wajib atau mustahab?
Jawab : 
Menurut ulama’ muta’akhirin Madzhab Syafii menutup wajah hukumnya wajib karena dengan itu akan terjadi kemaslahatan dan kebaikan yang banyak, sedangkan dengan membuka wajah akan menarik timbulnya fitnah. Menurut sebagian ulama’ madzhab Syafii seperti Qodi Iyad hukum menutup wajah bagi wanita adalah sunah itupun dengan anjuran bahwa orang laki-laki harus menjaga pandangannya. 
   
تقدّم: أنه لا يجوز لرجل بالغ ولو شيخاً وعاجزاً عن الوطء النظر إلى عورة حرّة كبيرة أو بلغت حداً تشتهى فيه، وكذلك النظر إلى وجهها وكفيها عند خوف فتنة تدعو، ولو نظر إليها بشهوة بقصد التلذذ وأمن الفتنة، حرّم قطعاً. لذلك منع النساء من الخروج سافرات الوجوه، خوفاً من النظر الذي هو محرك الشهوة ومظنة الفتنة. ووجه عند الشيخين نسباه إلى الأكثرين: لا يحرم، وحكى القاضي عياض: لا يجب على المرأة ستر وجهها في طريقها، وإنما ذلك سنة، وعلى الرجال غض البصر عنهن للآية. وقال المتأخرون: لا، إن الستر واجب عليهن، بل لأن فيه مصلحة عامة، وفي تركه اخلال بالمروءة.   (المجموع ج 17 ص 298)
ووجه المرأة وكفاها ليسا بعورة لقوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـٰتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـٰرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنّ ... (النور:31). وقال الشافعي: «هو الوجه والكفان» لخروجهما عن حكم العورة، وأن في الوجه ما يستدل على الجمال، وفي اليدين ما يستدل به على خصب البدن ونعمه كما تقدّم في شرح النووي، فأغناه ذلك عن النظر إلى غيره  (المجموع ج 17ص 288).
والحاصل ان الشارح ذكر ان العورة شرعا تطلاق باطلاقين فلاطلاق الاول على ما يجب ستره فى خصوص الصلاة وهو المراد فى قول المصنف ستر العورة بلباس طاهر , والاطلاق الثانى على ما يحرم  النظر اليه وذكره المصنف فى كتاب النكاح (الباجور ج1 ص 141)

Dalilnya:

عن عائشة رضي الله عنها قالت لقد كان رسول الله يصلى الفجر , فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات فى مروطهن ثم يرجعن الى بيوتهن ما يعرفنا احد (رواه البخارى)
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتقبل صلاة الحائض الا بخمار (رواه الترميذى )
  ولحديث أبي سعيد الخدري عن النبي : «لا ينظُرُ الرجُلُ إلى عَوْرَةِ الرّجُلِ. ولا المرأةُ إلى عورَةِ المرأةِ، ولا يفْضِي الرجلُ إلى الرَّجُلِ في ثوبٍ واحدٍ، ولا المرأةُ إلى المرأةِ في الثوبِ الواحدِ» حديث صحيح رواه مسلم وغيره .
وفي الحديث تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل، والمرأة إلى عورة المرأة، وهذا لا خلاف فيه، وكذلك نظر الرجل إلى عورة المرأة، والمرأة إلى عورة الرجل بلا خلاف.  (المجموع ج17ص 299)

Pasang iklan disini
.

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hukum Memakai Cadar atau Purdah"

Post a Comment