Hukum Menggunakan Jimat (Azimat) atau Rajah

. Masalah : ada orang yang mengatakan bahwa azimat atau rajah adalah bagian  dari sihir
Soal:
a. Apa pengertian dari Azimat atau rajah itu?
b. Dan bagaimana hukum  memakainya?

Jawab:
a.Penngertian Azimat/rajah
 adalah kertas atau sejenisnya yang di dalamnya ditulis doa atau dzikiran untuk diambil keberkahan darinya, seperti untuk penjagaan dari gangguan jin atau setan, dengan digantungkan dileher.

b. Macam-macamnya
 Adapun yang ditulis seperti yang beredar pada zaman sekarang itu bermacam-macam, ada yang diambil dari Al Qur’an, Hadits dan doa-doa yang dibuat oleh alim ulama’ yang di ketahui maknanya dan tidak mengarah pada kemusyrikan, dan ada doa atau dzikiran yang yang tidak di ketahui maknanya dan mengarah pada kemusyrikan.   

   c. Hukum menggunakannya:
   -.diperbolehkan dengan sarat doa-doa yang diambil bersumber dari Al Quran, Al Hadits atau doa yang di ketahui maknanya dan tidak mengarah kepada kemusyrikan seperti yang dilakukan oleh sahabat Abdulloh Ibnu Amr.
   -. Diharomkan bila doa yang di gunakan tidak diketahui maknanya dan mengarah kepada kemusyrikan.    
     
    كالتميمة وهي ورقة يكتب فيها شيء من القران وتعلق على الرأس مثلا للتبرك (الاقناع ج1 ص89)

وان كانت العزيمة او الرقيا مشتملة على اسماء الله تعلى واياته والاقسام به وبانبيا ئه وملا ئكته جازت  قرأتها على المصروع وغيره وكتابتها كذلك .(فتاوى الحديثية ص88)
وعزائمُ القرآنِ: الآياتُ التـي تُقْرأُ علـى ذوي الآفاتِ لـما يُرْجى من البُرْءِ بها. والعَزِيمةُ مِنَ الرُّقَـى: التـي يُعزَمُ بها علـى الـجِنّ والأَرواحِ.(لسان العراب)
   
Dalilnya :
اذهبوا بقميصيى هذا فالقوه على وجهه ابي يات بصيرا واتونى باهلكم اجمعين (يوسف : 93)
       Artinya: Pergilah kamu dengan membawa bajuku ini, lalu letakkanlah ia di wajah ayahku, nanti ia akan melihat kembali, dan bawalah keluargamu semuanya kepadaku ( Qs: Yusuf 93). 

وروينا فى سنن ابى داود والترميذى عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده (ان رسول لله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع  كلمات: اعوذ بكلمات الله التامة من غضبه زشر عباده ومن همزات الشياطين وان يخضرون ) وكان عبد الله بن عمرو يعلمهن من عقل من بنيه ومن لم يعقل كتبه فعلقه عليه قال الترميذى حديث حسن    

    حدّثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبدُ الواحد حدثنا سُليمان الشَّيْباني حدثنا عبدُ الرحمن بن الأسودِ عن أبيه قال: «سألت عائشةَ عن الرقيةِ من الحمةِ فقالت: رَخصَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم الرقيةَ من كل ذي حمة  (رواه البخارى)

                       حدّثني محمد بن بَشار حدَّثنا غُندَرٌ حدَّثنا شعبةُ عن أبي بِشرٍ عن أبي المتوكل عن أبي سعيدٍ الخدري رضيَ الله عنه: «أنَّ ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوْا على حيٍّ من أحياء العرَب، فلم يَقروهم، فبينما هم كذلك إذ لُدِغَ سَيِّدُ أولئكَ، فقالوا: هل معكم من دَواءٍ أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تَقرونا، ولا نفعلُ حتى تجعلوا لنا جعلاً. فجعلوا لهم قَطيعاً من الشاء. فجعلَ يَقرأ بأم القرآن، ويجمعُ بزاقَهُ ويَتْفُلُ، فبرَأ، فأتوا بالشاء، فقالوا: لانأخُذه حتى نسألَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فسألوهُ، فضحكَ وقال: وما أدراكَ أنها رُقية؟ خذوها، واضربوا لي بسهم(رواه البخارى)    
حدّثني إبراهيمُ بن موسى أخبرنا هِشامٌ عن مَعْمَر عن الزُّهريِّ عن عروةَ عن عائشةَ رضيَ الله عنها: «أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يَنْفِثُ على نفسه ـ في المرَضِ الذي مات فيه ـ بالمعوذات، فلما ثقلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنَّ، وأمسحُ بيده نفسهِ لبَرَكتها (رواه البخارى).      
فسألتُ الزُّهريَّ: كيفَ يَنفثُ؟ قال: كان يَنفثُ على يديه ثمَّ يمسحُ بهما وَجهه
.
Pasang iklan disini
.

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hukum Menggunakan Jimat (Azimat) atau Rajah"

Post a Comment