Seringkali ketika keluar fi sabilillah atau safar yang lain, dalam perjalanan kita menjama' sholat antara sholat maghrib dan isya' atau dzuhur dan ashar. dan sholat sunnah qobliyah atau ba'diyah dalam sholat tersebut, sayang juga untuk dilewatkan.
Pertanyaan :
Bagaimanakah cara mengerjakan sholat rowatib ketika akan mengerjakan sholat dengan cara jama’ ?
Jawab :
Kalau jama’ taqdim maka ada 2 cara : misalnya akan menjama’ sholat dhuhur dan ashar maka
a. mengerjakan qobliyah dhuhur dulu lalu sholat dhuhur & ashar kemudian mengerjakan ba’diyah dhuhur dan qobliyah ashar
b. Mengerjakan sholat dhuhur & ashar lalu qobliyah duhur, ba’diyah dhuhur dan qobliyah ashar
Kalau jama’ ta’khir maka boleh mengerjakan dengan cara seperti diatas atau sholat sunahnya dikerjakan diantara 2 sholat tersebut
Jawab :
Kalau jama’ taqdim maka ada 2 cara : misalnya akan menjama’ sholat dhuhur dan ashar maka
a. mengerjakan qobliyah dhuhur dulu lalu sholat dhuhur & ashar kemudian mengerjakan ba’diyah dhuhur dan qobliyah ashar
b. Mengerjakan sholat dhuhur & ashar lalu qobliyah duhur, ba’diyah dhuhur dan qobliyah ashar
Kalau jama’ ta’khir maka boleh mengerjakan dengan cara seperti diatas atau sholat sunahnya dikerjakan diantara 2 sholat tersebut
تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 9 / ص 44)
( وَ ) ثَالِثُهَا ( الْمُوَالَاةُ بِأَنْ لَا يَطُولَ بَيْنَهُمَا فَصْلٌ ) لِأَنَّهُ الْمَأْثُورُ وَلِهَذَا تُرِكَتْ الرَّوَاتِبُ بَيْنَهُمَا وَكَيْفِيَّةُ صَلَاتِهَا أَنْ يُصَلِّيَ سُنَّةَ الظُّهْرِ الْقَبْلِيَّةَ ، ثُمَّ الْفَرْضَيْنِ ، ثُمَّ سُنَّةَ الظُّهْرِ الْبَعْدِيَّةَ ، ثُمَّ سُنَّةَ الْعَصْرِ وَكَذَا فِي جَمْعِ الْعِشَاءَيْنِ وَخِلَافُ ذَلِكَ جَائِزٌ . نَعَمْ لَا يَجُوزُ تَقْدِيمُ رَاتِبَةِ الثَّانِيَةِ قَبْلَهُمَا فِي جَمْعِ التَّقْدِيمِ وَلَا تَقْدِيمُ بَعْدِيَّةً الْأُولَى قَبْلَهَا مُطْلَقًا كَمَا عُلِمَ مِمَّا مَرَّ
حاشية الشرواني على تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 9 / ص 58)
( قَوْلُهُ : أَنْ يُصَلِّيَ سُنَّةَ الظُّهْرِ إلَخْ ) عِبَارَةُ النِّهَايَةِ وَالْمُغْنِي إذَا جَمَعَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ قَدَّمَ سُنَّةَ الظُّهْرِ الْقَبْلِيَّةَ وَلَهُ تَأْخِيرُهَا سَوَاءٌ أَجَمَعَ تَقْدِيمًا أَوْ تَأْخِيرًا وَتَوْسِيطُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ أَقَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَأَخَّرَ عَنْهُمَا سُنَّةَ الْعَصْرِ وَلَهُ تَوْسِيطُهَا وَتَقْدِيمُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ أَقَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَإِذَا جَمَعَ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ أَخَّرَ سُنَّتَهُمَا وَلَهُ تَوْسِيطُ سُنَّةِ الْمَغْرِبِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْمَغْرِبَ وَتَوْسِيطُ سُنَّةِ الْعِشَاءِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْعِشَاءَ وَمَا سِوَى ذَلِكَ مَمْنُوعٌ وَعَلَى مَا مَرَّ مِنْ أَنَّ لِلْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ سُنَّةً مُقَدَّمَةً فَلَا يَخْفَى الْحُكْمُ مِمَّا تَقَرَّرَ فِي جَمْعَيْ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ كَذَا أَفَادَهُ الشَّيْخُ فِي شَرْحِ الرَّوْضِ .ا هـ .
( وَ ) ثَالِثُهَا ( الْمُوَالَاةُ بِأَنْ لَا يَطُولَ بَيْنَهُمَا فَصْلٌ ) لِأَنَّهُ الْمَأْثُورُ وَلِهَذَا تُرِكَتْ الرَّوَاتِبُ بَيْنَهُمَا وَكَيْفِيَّةُ صَلَاتِهَا أَنْ يُصَلِّيَ سُنَّةَ الظُّهْرِ الْقَبْلِيَّةَ ، ثُمَّ الْفَرْضَيْنِ ، ثُمَّ سُنَّةَ الظُّهْرِ الْبَعْدِيَّةَ ، ثُمَّ سُنَّةَ الْعَصْرِ وَكَذَا فِي جَمْعِ الْعِشَاءَيْنِ وَخِلَافُ ذَلِكَ جَائِزٌ . نَعَمْ لَا يَجُوزُ تَقْدِيمُ رَاتِبَةِ الثَّانِيَةِ قَبْلَهُمَا فِي جَمْعِ التَّقْدِيمِ وَلَا تَقْدِيمُ بَعْدِيَّةً الْأُولَى قَبْلَهَا مُطْلَقًا كَمَا عُلِمَ مِمَّا مَرَّ
حاشية الشرواني على تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 9 / ص 58)
( قَوْلُهُ : أَنْ يُصَلِّيَ سُنَّةَ الظُّهْرِ إلَخْ ) عِبَارَةُ النِّهَايَةِ وَالْمُغْنِي إذَا جَمَعَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ قَدَّمَ سُنَّةَ الظُّهْرِ الْقَبْلِيَّةَ وَلَهُ تَأْخِيرُهَا سَوَاءٌ أَجَمَعَ تَقْدِيمًا أَوْ تَأْخِيرًا وَتَوْسِيطُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ أَقَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَأَخَّرَ عَنْهُمَا سُنَّةَ الْعَصْرِ وَلَهُ تَوْسِيطُهَا وَتَقْدِيمُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ أَقَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَإِذَا جَمَعَ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ أَخَّرَ سُنَّتَهُمَا وَلَهُ تَوْسِيطُ سُنَّةِ الْمَغْرِبِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْمَغْرِبَ وَتَوْسِيطُ سُنَّةِ الْعِشَاءِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْعِشَاءَ وَمَا سِوَى ذَلِكَ مَمْنُوعٌ وَعَلَى مَا مَرَّ مِنْ أَنَّ لِلْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ سُنَّةً مُقَدَّمَةً فَلَا يَخْفَى الْحُكْمُ مِمَّا تَقَرَّرَ فِي جَمْعَيْ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ كَذَا أَفَادَهُ الشَّيْخُ فِي شَرْحِ الرَّوْضِ .ا هـ .
0 Response to "Tata Cara Sholat Sunnah Rowatib ketika Sholat Jama'"
Post a Comment